القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم الرياضيات تعالوا نجعل الرياضيات عبارة عن مرح ومتعة لأطفالنا




الدرج ملموسة الرمادي داخل المبنى


الولد الصغير والفتاة يتعلمان حساب الأرقام

من أجل أن لا نعيد تكرار الوضعية التي يعيشها أطفالنا كل يوم لمدة 5 ساعات داخل صفوف المدارس، طاولة وكرسي و سبورة وانظباط في وضعية الجلوس وغيرها، عند عودته إلى البيت. 

أطفال يكتبون في الكتب

تعالوا نجعل الرياضيات عبارة عن مرح ومتعة 

هل تعلم أن تعليم الرياضيات للطفل يمكن أن يكون مرحا؟ في حين أنه من المهم أن  نكيف المادة التعليمية، قم بتعليم الرياضيات للأطفال من خلال جعل عمليات الرياضيات الأساسية ممتعة مع إضافة الألعاب والأنشطة.

كيف يتعلم الطفل؟

مثلما يتمتع كل طفل بمواهب وقدرات مختلفة ، فإن كل طفل لديه أيضًا طرق تجعل فهم المفاهيم وفهمها أسهل. على سبيل المثال ، بعض الأطفال هم متعلمون بصريون ؛ التعلم أسهل للطفل عندما يكون هناك أدوات بصرية أو رسوم توضيحية. يتعلم الأطفال الآخرون بشكل أفضل من خلال الاستماع ، بينما لا يزال الآخرون على سبيل المثال بعض الأطفال ليس لديهم طريقة واحدة تساعدهم باستمرار في كل المواقف ؛ يوجد المزيج بين التكتيكات ( البصريون و السمعيون) يعمل بشكل أفضل. إن تقييم أفضل طريقة لتعلم الطفل يمكن أن يجعل تدريس الرياضيات أسهل لأن "اللغة" التي يستخدمها الطفل يمكن أن تستخدم من قبل الوالد أو المعلم أو أي شخص آخر عند تدريس مهارات رياضية جديدة.

تدريس الرياضيات للأطفال.

يعد تدريس الرياضيات للأطفال أمرًا هاما و ضروريًا - فهم لا يحتاجون فقط إلى مهارات رياضية للتميز في المحتويات المدرسية ، ولكن أيضًا لعدد كبير من أنشطة الحياة اليومية. قد يتطلب تعلم هذه المهارات الصبر والوقت ، والرياضيات ليست دائما بسيطة مثل القراءة و الكتابة للأطفال.
 تتوافق مهارات الرياضيات التي يتعلمها الطفل على عمر الطفل ، وسهولة تعلمه لمفاهيم جديدة ، تعتمد معظم الرياضيات التي يتم تعليمها للأطفال على أسس المهارات الرياضية الأساسية مثل:


فهم العد والأرقام وقيم المكان

الجمع

الطرح

الضرب

حل المشاكل

المنطق

مفاهيم هندسية

القياس

المفاهيم الإحصائية

التقدير

مفاهيم القيمة

من المهم السماح للطفل بالسير بخطوات خاصة به عند تعلم الرياضيات، الطفل الذي يتقن المفاهيم الأساسية سوف يشعر بالملل والإستياء إذا لم يُسمح له بالتقدم إلى مستويات أعلى ، يمكن بسهولة للطفل الذي تم دفعه إلى الأمام في الرياضيات دون فهم كامل للمهارات الأساسية أن يصاب بالإحباط والإضطراب عند محاولة تعلم دروس الرياضيات الجديدة.

أساسيات تدريس الرياضيات

على الرغم من أنه قد لا يكون هناك طريقة "صحيحة" واحدة في تدريس الرياضيات الأطفال ، إلا أن هناك بعض الأساسيات التي يمكن أن تساعد في أي مهارة مرتبطة بالرياضيات تقريبًا ، من التعلم إلى العد والحساب و إلى تذكر البراهين ونظرياتها.

التكرار يبني القوة والدقة في التعلم

التكرار مهم جدا في الرياضيات. تكرار الأساسيات في المدرسة الابتدائية سيعززها في ذاكرة الطفل. تكرار المشاكل والدروس المختلفة لمهارة الرياضيات سيعزز المفهوم ويخلق فكرة  أفضل للمهارات التي لها ذات الصلة، طرق سهلة ممتعة ومرحة لاستخدام التكرار فيما يلي:

التكرار الصوتي: كرر لفظيًا  أو اطلب من الطفل تكرار المهارات أو مجموعات الحقائق أو المشكلات التي تعرض لها.

المواد القابلة للطباعة: يمكن للأطفال حفظ الأرقام ومشاكل الجمع والطرح وجداول الضرب و القسمة والمزيد، من خلال تقييمهم وتصورهم البصري من خلال البطاقات التعليمية والخرائط الذهنية والأنشطة القابلة للطباعة .

التضمين التفاعلي: قم بتضمين مفاهيم الرياضيات الحديثة في التعلم اليومي للطفل من أجل التعزيز ، على سبيل المثال ، عند التعلم عن المال ، اطلب من الطفل حساب التغيير عند شراء شيء ما في المتجر.

المشكلات المكتوبة: إن الممارسة المكتوبة الثابتة في الأرقام والمجالات المتعلقة بالرياضيات ستعزز المهارات التي تعلمها الطفل خلال الدرس، سيوضح هذا أيضًا ما إذا كان الطفل يفهم أو يتقن مجال الرياضيات.

البيئة المناسبة

تعد البيئة المناسبة ضرورية، الرياضيات صعبة، يجب أن يتضمن تعليم الأطفال دائمًا في بيئة هادئة ومريحة، تأكد من خلو المكتب أو منطقة العمل أو الطاولة من الفوضى والتقليل من التشتيت مثل التلفزيون والراديو، لديك لوازم ضرورية ، مثل أقلام الرصاص الحادة والورق الخردة المتاحة، كما يجب أن يتم تدريس الرياضيات في وقت راحة الطفل، الطفل المتعب أو الجائع أو غير المرح لن يعمل على النحو الأمثل لتعلم هذه المهارات الضرورية.

خذ التعلم في الحياة الحقيقية
يمكنك جعل درس الرياضيات من صنع الكعك أو الزراعة في الحديقة، تصبح الرياضيات ممتعة عند شراء شيء ما من متجر البقالة، علم الرياضيات لطفلك من خلال الأنشطة اليومية ، وسوف يتعلمون دون أي عناء أو تعب لتحقيق ذلك.

المطبخ


خمس ملاعق رمادية مليئة بمساحيق متنوعة الألوان بالقرب من الفلفل الحار


يعد المطبخ مكانًا رائعًا لإضافة درس الرياضيات حيث لن يدرك الأولاد أو البنات أنهم يقومون بتعلم الرياضيات، على سبيل المثال ، اجعل الطفل أو البنت تستمتع و تعمل على مضاعفة مقادير وصفة الكعك، هذه طريقة رائعة لجعلهم يعملون على إضافة المقادير باستخدام حجوم وسعات مكونات الوصفة، عند تقطيع عجينة الكعك ، اطلب منهم العمل على أفضل طريقة لتقسيم المعجينة إلى 16 قطعة متساوية، واسأل كم عدد الصفوف والأعمدة التي يحتاجونها؟ يمكنك أن تقول بعمليات الضرب؟ يمكنك العمل على عمليات  الطرح أيضا عن طريق التقليل من وصفة المقادير إلى النصف، ليس هذا فقط هو الذي يساعدهم على إنجاز العمليات الرياضية الذهنية بكل مرح، و لكنهم يقيسون المكونات والمقادير أيضًا.

الحدائق


صورة مقربة للطماطم المتنوعة


يعد العمل في الحديقة نشاطًا رائعًا وممتعا لتعلم الرياضيات. لا يمكن للطلاب العمل فقط على قياس المسافة لزراعة البذور ولكن يمكنك مساعدتهم في معرفة كيفية الحصول على خمسة نباتات في صف واحد وجعلها متساوية المسافة، يمكنهم أيضًا العمل على تكاثرها وتقسيمها  بعد ذالك، و عن طريق معرفة كيف يمكن تكوين ثلاثة صفوف من النباتات إذا كان لديهم 12 نباتًا. عندما يحين الوقت لنزع الخضار وإستهلاكه ، اجعل الإضافة والطرح ممتعًا عن طريق جعله يحسب عدد الطماطم التي سيتم تركها إذا اختار أن يأخذ واحدة  و يضيفها إلى سلته.

يلعب بالدمي

لا يمكن للأطفال العمل فقط من خلال عد الألعاب التي سيحصلون عليها إذا أخذت واحدة، ولكن يمكنك أيضًا إنشاء جميع أنواع مشاكل الرياضيات مع قطع اللعب  الممتعة لبناء القلعة، على سبيل المثال ، كم عدد القطع التي ستحتاج إليها إذا كنت ترغب في بناء الصف الأول من القلعة التي يبلغ طولها أربع قطع بأربعة قطع؟ باستخدام القطع المادية ، يمكنهم حساب العدد وحتى عدم إدراك أنهم يقومون بالضرب، طرق أخرى لإضافة الرياضيات للعب هي عن طريق إضافة المتعة في  مواقف الرياضيات، على سبيل المثال ، إذا كانت دمية ماشا وخمسة من صديقاتها في حالة تعليق لكن سقطت باربي وشين ذشيب ، فكم من صدقات ماشا بقيت معلقة؟ توفر الألعاب فرصة ممتازة لتعليم الرياضيات للأطفال بكل أشكال التعلم دون أي ضغوط.

اجعلها ممتعة

اترك العواطف خارج الصورة عند تعليم الرياضيات للأطفالك، إذا أصبت بالإحباط أنت أو الطفل ، خذ قسطًا من الراحة، كلما أمكن ، ابحث عن طريقة لجعلها مرحة و ممتعة ، وسيكون التعلم أسهل عليك وعلى الطفل.

روابط ذات صلة 




Commentaires