القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم كيفية مراجعة أكثر من سهلة عندك وممتعة



نخص بالقول أن المراجعة والمذاكرة، تختلف بإختلاف الأشخاص حسب قدراته وإمكاناته الفكرية والعقلية.

نخص بالقول أن المراجعة والمذاكرة، تختلف بإختلاف الأشخاص حسب قدراته وإمكاناته الفكرية والعقلية.

 أي هي ملخص عن مجموعة من الأفكار المنظمة والمكتوبة بشكل مبسط وسلس، هذا ما جعلنا نفكر في تقنيات يمكن أن نستغلها ونستخدمها، من أجل عمل طريق مختصر وغير مجهد للحصول على أكبر قد ممكن المعرفة والخبرات.
 نجيز الكلام ونقدم مجموعة من التقنيات الأكثر من سهلة التى يمكن أن نستعين بها لــ التعلم والمراجعة.

أولا:

وهي من أهم الطرق التي تعمل على تنظيم جيد وسهل عندك، وتعمل بشكل إزدواجي حيث تتدخل في تطوير الفهم والذاكرة البصرية، من ربط جيد للأفكار والكلمات المفتاحية والأفكار الرئيسية وتقديم صور بصرية موجهة تجبر العقل على فرز وتنظيم وربط المحتوى.

ثانيا:

هو عبارة عن كراس شخصي مزين بكيفية جيدة، يضيف لمسة وطابع جمالي يقوي العقل على إستعاب مضمونه، به الكثير من الرسومات مثل جداول و سلالم و مدرجات ورسومات بيانية وصور التي تحيط بها مجموعة من الأفكار الأساسية، والهدف منه تلخيص الكتابة الكثيرة وترجمتها لمنحنيات وجمل وأفكار اساسية مصورة.

ثالثا:

وهذه هي عبارة عن تدوين جل الملاحظات بصريا، يعني تعلم أن تحول هذه الملاحظات إلى رسومات ومخططات سهلة وممتعة، وتشمل ثلاث محاور هامة وهي كتابة نص، ليس بالطريقة المعتادة وأنما عن طريق إظهار وإبراز الكلمات الرئيسة وتدوينها بألوان مختلفة، اما المحور الثاني هو الصورة نقصد به تحويل وترجمة الكلمات إلى صور، قد أبدع الكثير في تحويل فقرة من 3 أو 4 أسطر إلى صورة معبرة كترجمة لتلك الفقرة، المحور الثالث هو الهيكل معناه الإشارة إلى الترتيب في تسلسل الأفكار والكلمات الرئيسية وعلاقة جميع المفاهيم فيما بينها.

رابعا:

إن التأمل يعني بمفهومنا الخاص اللاشيء أو اللاحدث، جد ممتع ومفيد لسترجاع المعنويات والثقة بالنفس وتفادي القلق والخوف وغيرهم من الحالات السلبية ، لذالك إياك أن تستغني عن حصص التأمل إذا كنت بحاجة إليها.

خامسا:

يمكنك أن تسرد الدرس أو الموضوع على شكل قصة أو حكاية، بحيث تدرج أسماء الشخصيات داخل الموضوع، ثم قم بقراءة القصة وسماعها، أيضا تستطيع رفع قدراتك التخيلية التي تزيد من فعالية عملية التعلم.
 من مجموعة التقنيات التي ذكرناها في هذا الموضوع إختر أى واحدة تراها أكثر فعالية في مراجعتك و سهلة ومناسبة لك.    





  
  

Commentaires

Enregistrer un commentaire