القائمة الرئيسية

الصفحات

أيها الغول تعال، مرتضى لا يريد أن ينام، الكثير منا سمعها، ولا شك أنه لا يزال يستعملها، من الواضح و المعروف أن الخوف عند الطفل هو احساس وشعور طبيعي، كذلك هو تطور نفسي وعاطفي.

أيها الغول تعال، مرتضى لا يريد أن ينام، الكثير منا سمعها، ولا شك أنه لا يزال يستعملها، من الواضح و المعروف أن الخوف عند الطفل هو احساس وشعور طبيعي، كذلك هو تطور نفسي وعاطفي.

يتصور ويتجلى الخوف عند الطفل عبر أشكال مختلفة نلاحظها من بينها، الخوف من الإقدام على عمل ما، الخوف من الأشباح والحيوانات الكبيرة، والظلام والعتمة.
أكد الكثير من الأخصائيين أن الطفل في سنواته الأولى يحاول اكتشاف ما يوجد في محيطه الخارجي، وأن الشعور بالخوف والحذر أمر طبيعي.

يبدأ الشعور بالخوف عند الطفل

في سن الثمانية أشهر (08)

 و حسب دراسات كثيرة، قد يبدأ تكون القلق عند الطفل ويطلق عليه بـــ قلق الانفصال عن الأم، وأضافوا أن هذا الأخير هو أول مظهر من مظاهر الخوف عند الطفل.
في هذا العمر تكونت القدرة لدى الطفل في حفظ وجه البعض وخصوصا المقربين منه، ولاكنه بالمقابل عندما يشاهد شخصا صورته غير مؤلوفة يخاف ويبدأ بالبكاء تعبيرا منه عن القلق والخوف، أو عند غياب احد الأشخاص المقربين منه.

في سن الثلاث سنوات (03 )

 يكون قد استطاع تطوير وتنمية عقله ومخيلته، فيبادر بإختراع وابتكار أفكار لا علاقة لها بالصحة والواقعية، وهذا راجع لما يستمده من مشاهدة التلفاز والقصص التى يسمعها من المقربين منه، هذه الأخيرة عبارة عن عامل قوي لرفع نسبة القلق والخوف عند الطفل، الكثير منا يمارس سرد هذه القصص المخيفة من أجل ردع الطفل الذي يعاكس أوامر و قرارات المقربين منه.

في سن السابعة (07) حتى سن الثانية عشر (12)

 هذه المرحلة يصبح القلق والمخاوف تابعا للظواهر الحقيقية المحيطة بعالمه الخارجي، مثلا كوارث طبيعية، الموت، الحوادث والإصابات الجسدية، الدماء، الحشرات اللاسعة والحيوانات المفترسة والمرتفعات و الظلام، ويمكن أن يكون الطفل في هذه المرحلة قد اكتسب مجموعة من المخاوف عن طريق الوالدين، مثلا الأم تخاف الكلاب ولا تستطيع إخفاء هذا الخوف عن طفلها، هذا الأخير قد يؤثر مباشرة و يعزز شعور القلق والخوف.
 يمكننا القول عوض الخوف إزعاج أمام الطفل وذلك قد يغير من تصوره للأشياء التي لا ينبغي أن نخاف منها مثل الكلاب أو القطط ، لا يجب عليك أيتها الأم أن تلزمي طفلك بلمس القطط في حالة خوفه منها. حاولي أن تغيري من مصطلح الخوف إلى مصطلح الإزعاج، قائلة أنا أنزعج من القطط ، فهذا قد يقلل من هذه الحالة السلبية.

نصيحة لكل الأشخاص المقربين من الطفل

*** تجنب السخرية من الطفل عند شعوره بالخوف  أمر مهم جدا ***

*** يجب مساعدة الطفل من مواجهة مخاوفه لا الهروب منها وتجنبها ***

*** العمل على رفع معنويات الطفل وتقديم الدعم له ***




  

Commentaires

  1. مفيد جدا ولاكن هل يمكننا اللعب بالمصطلحات إلى هذا الحد

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire